فتاوى

إعادة مقاطعة البضائع الأمريكية

المجيب د.محمد بن ابراهيم السعيدي السؤال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حاليا أنا بصدد شراء سيارة جديدة، وبعد دارسة أنواع السيارات وجدت أن أفضلها لي من حيث السعر والجودة والأداء سيارة أمريكية الصنع. فما حكم شراء سيارة أمريكية خاصة في هذه الفترة التي نشهد فيها الحرب الأمريكية والتعاون الأمريكي الإسرائيلي؟ فهل شرائي لسيارة أمريكية فيه مساعدة لهم، أو هذا الموضوع لا بتعلق بهذا الجانب؟ الجواب بسم الله الرحمن الرحيم  لا يشك متابع للأوضاع الدولية في ..

المزيد

هل لي أن أتزوج بمن حلفت ألا أتزوج بها؟

المجيب د محمد بن إبراهيم السعيدي السؤال استخرت من أجل الزواج بفتاة متدينة ومتعلمة والحمد لله، ولقد ارتحت عندما رأيتها، ولكن والدتي رفضت، و قالت سنجد أجمل منها مع وجود الدين والخلق، وناقشت والدتي في هذا الموضوع، وقمت بحلف يمين أنني لن أتزوجها أبدا، وذلك مع إعجابي بها، وطلب والدتي أن أرى غيرها، علماً أن موافقة والدتي وإعجابها بالفتاة التي أريد أن أتزوجها أمر ضروري، وفي غاية الأهمية، فهل هذه اليمين نتيجة الاستخارة، وهل يمكن ..

المزيد

هل يطيب لي هذا الأجر

المجيب د.محمد بن إبراهيم السعيدي السؤال أخبرني أحد زبائني بالعمل بحاجة مؤسسته إلى سلعة معينة، ولصداقتي معه أخبرني بقيمة السلعة المقبولة لدى مؤسسته، وهي القيمة التي يرى أنها تستحقها هذه السلعة، فأخبرني أنه سوف يقوم بالشراء مني إذا قدمت له سعراً أقل من السعر المقدم. فقمت بعمل الآتي (مثال) السعر المقدم للسلعة عشرة ريالات -أي سعر أقل من هذا مقبول لدى زبوني، وجدت وعن طريق إحدى المؤسسات نفس السلعة وبنفس المواصفات بقيمة سبعة ريالات طلبت ..

المزيد

الترخص في الكذب للمصلحة

المجيب د.محمد بن إبراهيم السعيدي السؤال أنا طبيب أعمل في أحد المراكز الطبية والمركز له فروع في أماكن أخرى مجاورة، وله فيها سكن للأطباء، وسؤالي هو: هل يجوز استخراج ورقة تفيد أني أعمل في فرع معين؛ ليتسنى لي إدخال أولادي المدرسة التي بها لأنها أفضل تربويا وعلميا؟ علماً باحتمالية انتقالي للعمل هناك في أي وقت.. الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله، وبعد: لا يشك مسلم في حرمة الكذب مطلقا في دين الإسلام ..

المزيد

حكم النرد الذي ليس فيه قمار

المجيب د. محمد بن إبراهيم السعيدي السؤال أرجو أن تبينوا لي ما حكم النرد الذي فيه رهان أو قمار؟ الجواب الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على آله وصحبه الطيبين الطاهرين وبعد:  الأصل في اللهو الذي لا يشغل عن ذكر الله تعالى وعن الصلاة والعبادة والقيام بواجبات المرء الدينية والدنيوية، أقول الأصل فيه الإباحة مالم يرد نص محرم.  كما أن منهج المسلم طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وإن خالف أمرهما هواه أو ..

المزيد