رأيي فيما صدر عن الشيخ سعد الشثري تجاه داعش

تكبير الخط تصغير الخط

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه ومن نهج نهجه وبعد؛

فقد أجاب معالي الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري في برنامج الجواب الكافي في قناة المجد بجواب حصل جراءه لغط كثير ، وقد عُدت للقاء فسمعته كاملاً فتبين لي ما يلي:
١- في مواقع التواصل الاجتماعي نُشِر مقطع مُجتَزأ من اللقاء ، ومن يستمع لهذا المقطع يتوهم أن رأي الشيخ هو تكفير كل من انتسب لداعش والحكم بردته ، بل وأنهم أكفر من اليهود والنصارى ، وهذا هو رابط المقطع المجتزأ:
http://youtu.be/8494xFqjTeY

٢- من يشاهد الحلقة كاملة يجد أن كلام الشيخ سعد استغرق ٢٥ دقيقة من زمن البرنامج ومن يستمع إليها كاملة ستختلف نظرته كثيراً ، وهذا رابطها:
http://youtu.be/cGZiOIx7eY8

٣- بنى الشيخ فكرته على ما يتصوره من كون داعش منظمة بعثية وما ذكره من أحكام التكفير واضح من عبارته أنه خاص بأصل التنظيم من البعثيين ، وقد ذكر الشيخ عدداً من أسمائهم مما يؤكد عنايته ودقته واستقصاءه .

٤-رأي الشيخ في كون تنظيم داعش بعثياً لم ينفرد به ، بل وافقه كثيرون ، ومنهم بعض المنشقين من داعش كأبي أحمد الذي نشر موقع الشام رأيه في داعش كاملاً ، ونقله عبد العزيز قاسم في مجموعته ، وكذلك عبر عن هذا الرأي الشيخ عدنان عرعور والدكتور مجاهد ديرانية ، وغيرهم .

٥- لم يحكم الشيخ بردة المغرر بهم من أفراد التنظيم بل ولا ردة أبي بكر البغدادي ، بل اعتبره مغرراً به وسوف يقوم البعثيون بقتله ، وطالبه بإقصاء البعثيين إن كان صادقا.

٦ حكم الشيخ بالردة على من يعلم حقيقة التنظيم وكونه بعثياً لأن الرضا بمبادئ البعث التي تنكر الدين وتعبد البعث وتدين بالعروبة تنكرُ للدين .

٧- الحملة التي شُنَت على الشيخ الدكتور سعد الشثري بينت أمراً خطيراً ، وهو أن ضعف التحري والتعجل في الأحكام ليس داء في العامة وحسب ، بل داء لا يسلم منه حتى الخواص الذين ينتظر الناس منهم أن يكونوا أهل العدل والتروي ودقة الفهم .

٨- لك أن تختلف مع الدكتور سعد في نسبته هذا التنظيم للبعث ، ولك أن تختلف معه في الحكم بكفر حزب البعث ، لكن ليس لك أن تُدِين رأيه بجزء مختزل .

هذا والحمد لله أولاً وآخرا.

محمد بن إبراهيم السعيدي

 

التعليقات

11 رد على “رأيي فيما صدر عن الشيخ سعد الشثري تجاه داعش”

  1. يقول هيفاء:

    نعم، جزاكم الله خيرًا وشكر لكم
    والشيخ تاج على رؤوسنا، ونثق به جدًا
    وردّ الله كيد المرجفين المسيئين للعلماء في نحورهم

  2. يقول غير معروف:

    شكرا دكتور

  3. جزاك الله خيرا على هذا الإيضاح الشافي الكافي .. أحبك في الله شيخي الفاضل

  4. يقول عبدالعزيز الحميدي:

    جزاك الله خيرا ونفع الله بعلمك

  5. يقول عابر سبيل:

    إقتباس من كلام الدكتور :
    ((١- في مواقع التواصل الاجتماعي نُشِر مقطع مُجتَزأ من اللقاء ، ومن يستمع لهذا المقطع يتوهم أن رأي الشيخ هو تكفير كل من انتسب لداعش والحكم بردته ، بل وأنهم أكفر من اليهود والنصارى ،
    ٢- من يشاهد الحلقة كاملة يجد أن كلام الشيخ سعد استغرق ٢٥ دقيقة من زمن البرنامج ومن يستمع إليها كاملة ستختلف نظرته كثيراً ))
    تعليقي : مهما وضحنا وبينّا للعامة من الناس .. قِلّه من يعي ذلك
    يبقى عثمان رضي الله عنه .. مذنب في عيون الخوارج

  6. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين بارك الله فيك يا شيخ في هذا المقال لقد رُفِع اللُبْسُ و وصلت الفكرة بكل وضوح.

  7. يقول نور الدين:

    ان سكوت علماء أهل السنة في العراق وفي العالم وتأخر المجاهدين وهيئاتهم الشرعية والإعلامية عن فضح هؤلاء القوم ورصد جرائمهم بحق أهل السنة في كل مكان هو الذي سمح بتمددها وتطاولها واستحلالهم للحرمات لقد خسرنا في الفترة الأخيرة نتيجة سكوت علمائنا عن تصرفات داعش وغض الطرف عنهم وعن جرائمهم الكثير الكثير.
    اللهم احفظ لنا علمائنا الصادحين بالحق ومنهم الشيخ سعد الشثري والشيخ محمد بن إبراهيم السعيدي.

  8. أشكر الشيخ على هذا التوضيح الجيد..

  9. يقول خديجة:

    نحتاج من الدعاة والمصلحين دائماً التعاون وتصحيح ما ينتشر وينسب للدعاة ويقص ويسبب الكثير من اللغط خاصة ان العامة غالبا لايتحرون

  10. يقول غير معروف:

    اليبر ا لية هم من يتا رصد ون بالعلما ء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.