مقالات خاصة

نصيحة إلى اليسار الإسلامي

نصيحة إلى اليسار الإسلامي أثناء حقبة الاستعمار وما بعدها كان الخطاب الماركسي والقومي العلماني هو الذي بملأ الساحة العربية ، وتسلم أو سَلَّمَته دولُ الاستعمار الحكمَ في معظم الدول العربية، لذلك كان لخطابه تأثير  عاطفي في الشعوب العربية فترة من الزمن ، إلى أن تآكل واضمحل ولم يعد له اليوم سوى وجود يسير غير مؤثر ؛ ونشأ في ظل هذا اليسار تيار حركي إسلامي -يمثله الإخوان المسلمون- وجد أن تجربة اليسار العلماني الثورية والخطابية قد ..

المزيد

الفلسطينيون وأخلاق الرِّباط

الفلسطينيون شعب أعزل ابتلي بتسلط القوى العظمى عليه لتسليم وطنه إلى شذاذ تركوا أوطانهم التي عاش فيها أجدادهم ليأخذوا بقوة تلك الدول المهيمنة ذلك الحين وطناً ليس لهم ويعملوا على إخراج أهله منه . هذه هي قضيتهم باختصار ، عادلة واضحة لا يصعب على أحد  الإقناعُ أو الاقتناعُ بها . و الذين لازالوا باقين من هذا الشعب في فلسطين لهم  فضل عظيم على قضيتهم وشعبهم وعلى المسلمين عامة ، فهم المرابطون حقاً الصابرون على مجاورة ..

المزيد

دروس الاعتكاف في المسجد الأقصى والتوظيف الطائفي

العشر الأواخر من رمضان يُسَن فيهن الاعتكاف في المساجد ، وهو شعيرة ذُكِرَت في كتاب الله وجاءت السنة النبوية بأهم أحكامها ، واختلف الفقهاء فيما لم يأت به نص صريح من مسائل الاعتكاف ، ومما اختلفوا فيه : هل تدخل مُدارسة العلم الشرعي في الذكر الذي ينبغي على المعتكِف أن ينشغل به في مُعتَكَفه ، أم يقتصر ما يفعله على الصلاة والدعاء وذكر الله تعالى بأسمائه وصفاته ، فذهب الإمام مالك إلى الثاني فلم ير ..

المزيد

قراءة في رسالة الملك عبد العزيز لمن يراه من المسلمين عام ١٣٦٠هـ

كانت عشر الخمسينات من القرن الهجري الماضي من أسوأ ما ألم بالسعودية بعد اكتمال تأسيسها من عقود ، فقد حدثت فيها عدة مجاعات وقحط وعدد من الأمراض المعدية ،وبعض ذلك كان جرَّاء الحرب العالمية التي تعطلت بسببها الملاحة البحرية وضعف الحج والعمرة اللذان كانا يشكلان مورداً مهماً للدولة آنذاك. وكان آخر الأمراض مرض الجدري الذي عصف بالبلاد ومات بسببه آلاف الناس حتى إنه أفنى قرى بكاملها . جاء بعد ذلك عام ١٣٦٠ وكان فيه من ..

المزيد

العالم في حاجة إلى المؤمنين والعقلاء

العالم اليوم على صفيح ساخن ومهيأ لكل أنواع الشرور من حروب شنيعة وجوع وأمراض، ولا نحتاج إلى التفصيل في ذلك فالجميع يعلم ما هو واقع اليوم في الشرق والغرب ، ما بين حروب قائمة وحروب تنتظر من يطلق الرصاصة الأولى ، ثم ما يتبع الحروب من ويلات الخوف والجوع ونقص الأموال والأنفس والثمرات التي لن يكون شرها مقتصراً على بلاد مشعليها ، وإنما سيكون شراً عاماً . هذا بالإضافة إلى نقمة إلهية ستحل جزماً وليس ..

المزيد

السلفيون وأصول الفقه

السلفيون وأصول الفقه . أول من ألف في أصول الفقه كما لا يخفى على أحد هو الإمام الشافعي رحمه الله تعالى وهو إمام على منهج السلف رحمهم الله من الصحابة والتابعين وتابعيهم الذين كان كثير منهم من طبقة شيوخه ، وقد رصد فيه رحمه الله كثيراً من قواعد ومعالم منهج السلف في فهم الكتاب والسنة في عدد من أشهر كتبه وأخص الرسالة واختلاف أهل الحديث وجماع العلم وإبطال الاستحسان وغيرها ، وقد نقل في هذه ..

المزيد

تاريخ التأسيس وتأسيس التاريخ بين العدل الإيماني والتضليل العلماني

لا أدري ما الذي أزعج بعض الكُتاب المنتسبين إلى الفكر الليبرالي من إسلامية المملكة العربية السعودية وقيامها على دعوة التوحيد وأخذها بالكتاب والسنة ، وإلباسهم انزعاجهم هذا لباس الوطنية رغم أن ما يعبرون عنه مخالف لتأصيل رأس الدولة وقائد الوطن خادم الحرمين الملك سلمان حفظه الله والذي جَلَّاه في محاضرته التي أعادت دارة الملك عبدالعزيز طباعتها  هذا العام “الأسس التاريخية الفكرية للمملكة العربية السعودية” وسوف تكون هذه المحاضرة لخادم الحرمين الشريفين مصدر ما سأعبر عنه ..

المزيد

التحالف العربي الإسلامي والتحالف الصفوي الصهيوني

أعتقد أن انتصارات التحالف التي يشهدها اليمن على الحوثيين آخر محك لاختبار من لا يزال الكثيرون  في شك من عداوته لبلادنا ، ومن لا يزال الكثيرون أيضا في شك من صداقته لبلادنا. لديَّ الآن قاعدة تمحص من حقيقةُ أمرهِ العداوةُ للمملكة العربية السعودية وإن كان يدَّعي الصداقة، كما تمحص من حقيقته الصداقة لنا وإن كان هناك الكثيرون يشكون في أمره . هذه القاعدة هي أن من هو مسرور بانتصارات التحالف   العربي الذي تتشرف بلادي ..

المزيد

السياسة الإعلامية السعودية صمام أمان .

تنعم المملكة العربية السعودية بأعظم وأسمى وأرقى وأفضل منظومة وثائق دستوريَّة وقواعد تنظيمية في العالم، لا أقول ذلك مبالغة؛ بل حكايةً للواقع ونشرًا للخير وإشادةً به، وأجزم أن من واجب وسائل الإعلام في بلادنا ومن واجب المثقفين والكُتَّاب دوام إبراز هذه الخصيصة لدولتنا الطيبة، والتَّذكير بهذه الوثائق والقواعد، فمن فوائد ذلك: إظهار النعمة التي نحن فيها لاستدامة شكر الله عليها ثم شكر القيادات السعودية المتعاقبة بمزيد الدعاء لميِّتهم بالرحمة ولحيِّهم بالأجر العظيم ودوام التوفيق، ولا ..

المزيد

الفكر الثوري من الحاكمية إلى فلسفة الحكم

حينما توجد في أي عصر من العصور أمة ضائعة تائهة لا تملك أَثَرَةً من نبوة ،أو بقية من فِطرة ترجع إليها، أو علم قديم صحيح تتوارثه أجيالها ،فإن الخرافة والخيالات البائسة تصبح المتحكمةَ بجميع تصوراتها للعالم الذي تعيش فيه بجزءيه ، الغائبِ والمحسوس ،بجميع تفاصيلهما، ،إبتداءً بأسباب وجود هذا العالم وأقسامه ،وليس انتهاء بالإنسان وتكويناته المحسوسة وغير المحسوسة . لذلك فإن الأذكياء في تلك الأمة التائهة لا تستطيع الخيالات والخرافات التي أنتجها الجهل وتَغَيُّب الفطرة ..

المزيد