جديد المقالات

الفتيا وإشاعة الخلاف

أطال الإمام الشافعي رحمه الله في كتاب الرسالة وكرر في أكثر من موضع: أن المجتهد في أحكام الشريعة يجب أن يكون عالما بالكتاب والسنة ولغة العرب والعام والخاص والمطلق والمُقَيَّد والناسخ والمنسوخ والقياس والعِلل وغير ذلك من العلوم التي لا تكون الفتوى صحيحة إلا إذا كان المجتهد مستكملاً لها ، وأن من يجتهد دون استكمالها فهو مخطئ وإن وافق الصواب كحال من ليس من أهل الصرف ويحكم في وزن الدراهم جيدها ورديئها وصحيحها ومغشوشها ، ..

المزيد

ضرب دمشق والدرس القاسي

الغم الذي أصابني ليلة ضرب روسيا وإيرانَ وقواتِ الأسد الغوطةَ الشرقية أصابني مثلُه أو ضِعْفُه ليلة ضَرْبِ دمشق من قِبَل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا؛ وذلك أن ضرب الغوطة قام به مجرمون، من يعرف حقيقتهم لن ينتظر منهم أقلَّ من ذلك؛ فبوتن يذكر له التاريخ تدميره الكامل لجروزني عاصمة الشيشان، وروحاني يذكر له التاريخ القريب أيضا إشرافه على قتل خمسة وأربعين ألفًا في سجون طهران بأمر الخميني في حدود سنة ١٩٨٥م، والأسد مجرم ابن مجرم، تنقضي ..

المزيد

التشدد والانفتاح والسنة الكونية

هناك تقسيم للمثقفين في السعودية، أول ما قرأته كان في كتاب “الإسلام المدني الديمقراطي” الصادر عن مؤسسة راند، والتي كان مكتبها للتغيير في الشرق الأوسط تحتضنه قطر، ولا أعلم إن كان لايزال هناك حتى الآن. يُقَسِّمنا التقرير إلى أصناف، أذكرها مع دلالتها وفق التقرير لا وفق ما أراه. ١- متطرفون: وهم يؤمنون بالإرهاب كوسيلة للتغيير ويُنَظِّرُون له. ٢- متشددون: وهم من يؤمنون بالفتاوى السلفية التي تتبناها المؤسسة الدينية الرسمية في السعودية. ٣- إصلاحيون: وهم من ..

المزيد

وللفقه السياسي أصول

العلاقة الصحيحة للإسلام بالسياسة هي أن يكون محركاً لها وحاكماً عليها ، بمعنى أن يكون السياسي ينطلق في قراراته وتوجهاته وأعماله وعلاقاته من النصوص الشرعية ، وأن تكون هذه النصوص المصدر الأول لتقييم جميع تحركاته . وحين يكون تحركه لجلب مصلحة فيجب أن تكون المصلحة معتبرة شرعاً، بطريق النص أو المناسبة ؛ والمناسبةُ كما يُعَرِّفُها علماء الأصول:”وصفٌ ظاهر منضبط ، يحصل من ترتيب الحكم عليه ما يصلح أن يكون مقصوداً للشارع من جلب منفعة أو ..

المزيد

السلفية وتجديد الدين

الأخذ بمنهج السلف الصالح هو لا غير تجديد دين الأمة الذي أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم عنه بقوله: (يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لهذه الأمة أمر دينها)والمختار من كلام العلماء حول هذا الحديث:أن المجدد لا يشترط أن يكون واحداً في كل مائة عام ؛ ولا يشترط أن يكون عالما ؛ بل قد يقيض الله تعالى عدداً من أهل العلم أو الرياسة والحكم أو يجتمع الوصفان معاً ، والمهم هو أن ..

المزيد