عثمان الخميس

تكبير الخط تصغير الخط

الشيخ الدكتور عثمان الخميس عالم في الشريعة الإسلامية مواطن كويتي وينتمي إلى المملكة العربية السعودية في تَعَلُّمِه ومشايخه ، وعروقة العشائرية ،فهو خريج جامعتي الإمام محمد بن سعود والملك سعود في شهاداته العليا ، الماجستير والدكتوراة ،وخريج مدارس علماء السعودية وعلى رأسهم الشيخان ابن باز وابن عثيمين ، وقد برز في علوم الشريعة بروزاً معجِبَاً ، كان بعد توفيق الله له نتاج مثابرته وحرصه وحَدَبه على طلب العلم والبحث والقراءة ، ومن محاسنة أنه لم يُبَارح المدرسة السلفية حتى يومه هذا ونسأل الله تعالى دوام الثبات ، رغم ما مر على المسلمين خلال السنوات الثلاثين الأخيرة من فتن ومنزلقَات إلا أن الشيخ حفظه الله ونفع بعلمه ظل مستمسكاً بدينه مستعصماً بفهم السلف الصالح رضي الله عنهم ورحمهم في فهم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ليس في أمور الاعتقاد والفقه والرواية وحسب ؛ بل فيما يُمكن أن نسميه الفهم السياسي وطريقة التعامل مع الحكام ، فهو حتى اليوم يؤمن بأن الإصلاح لا يكون بالخروج على الحُكَّام ولا بِتَطَلُّبِ الحكمِ والركض وراءة،ولا بالتحزب وتشتيت الأمة وَفق برامج سياسية ،وإنما بترشيد الأمة في أمر دينها وإصلاحها في توحيد العبادة لله ، ذلك القسم من التوحيد الذي أدى انحرافُ المسلمين عنه في أجيالهم الماضية إلى جميع ما حاق بهم من نكبات الضعف والتعلق بالخرافة والإغراق في الجهل ، والانحدار الديني والسياسي والعسكري، ومن ثَمَّ تسلط المستعمر الكافر على ديارهم وأفكارهم ،وإصلاحها في توحيد الربوبية الذي تتجه إليه مؤخراً آلة التغريب والعولمة لإشاعة الإلحاد والشك،ليصلوا إلى مجتمع يعبد الدنيا مع انهيارٍ في النفوس والأخلاق ؛وإصلاحها في توحيد الأسماء والصفات الذي أدى شيوع الخلل فيه بعد القرن الثالث إلى انشغال أذكياء الأمة بالبحث في عالم الغيب الذي نُهُوا عن قَفْوِه ، وتَرْكِ عالم الشهادة الذي أمروا بالتفكر فيه ؛ فكان عاقبة ذلك ما ابتليت به الأمة من جمود علمي في مجالات علوم التنمية الأرضية بشتى أنواعها .

وإصلاحُ الأمة في هذه الجوانب من التوحيد سينتج عنه حتما إصلاحها في الإيمان ،وإصلاحها في الأخلاق والآداب والمعارف .

كما سينتج عنه إصلاحها سياسياً ،إنفاذاً لوعد الله تعالى باستخلاف المؤمنين في الأرض إذا آمنوا وعملوا الصالحات  وقاموا بتوحيد خالقهم  ، كما تنص عليه الآية ٥٥ من سورة النور.

ويرى وَفَّقَه الله ما يراه السلف من أن الرخاء والنمو الاقتصادي يوفق الله إليه بتمامه وأحسن أحواله بإقامة كتاب الله تعالى وسنة رسوله كما تنص على ذلك الآية ٦٦ من سورة المائدة ﴿ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم منهم أمة مقتصدة وكثير منهم ساء ما يعملون﴾ .

وليس أضر بالأمة ولا بالعلم والعلماء وأكثر تأخيراً للإصلاح من انشغال العالم والداعية بمناكفة الحكام وتحريض الرعية عليهم ، وتزهيد الناس في لزوم الطاعة والجماعة، عن إصلاح الأمة بما أمره الله تعالى من نشر الإيمان والعلم.

كان هذا هو فكر الشيخ عثمان الخميس من حين كان يَثْنِي ركبتيه عند الشيخين ابن باز وابن عثيمين قبل قرابة الأربعين عاماً وحتى يومنا هذا لم تغيره الأحداث ولم تلتقطه كلاليب الفتن التي ألمت ببلاده وبلادنا وبلاد المسلمين .

ولذلك ظل نهجه مباينا لنهج الإخوان المسلمين ومن سار مسارهم في إيثار العمل السياسي على الانشغال بالدعوة المحضة الخالصة لوجه الله تعالى ، كما لم يُشَارك في تطلب العمل البرلماني مع أنه متاح له في بلده ، ولو تَطَلَّبه لناله لِما له من محبةٍ وقبول وثقة في قلوب الناس ، كما أنَّ له في ذلك لو أراده مندوحة ودليل شرعي ، وهو المشاركة في الإصلاح وسد ذرائع الفساد ؛ لكنه بقي على المبدأ الأول ، وهو جعل الدعوة إلى الله تعالى والعمل في نشر العلم صافياً من أهواء الدنيا خالصاً للآخرة .

ولم تستهوه الاعتصامات والمسيرات التي يتيحها نظام بلاده لعلمه أنها صورة من صور الخروج على الطاعة وشق عصا الجماعة ، ثم لمَّا ابْتُلِي العالمُ العربي بما يُعرَف بالثورات لم يكن معها ولا مدافعا عنها ، بل كان من أبرز من بَيَّن بطلان الأحاديث التي يَحتج بها دعاةُ الثورات كروايتهم عن سلمان رضي الله عنه أنه قال لعمر رضي الله عنه “لاسمع لك ولا طاعة” وكروايتهم عن الصحابة أنهم قالوا لأبي بكر”لو رأينا منك اعوجاجاً لقومناك بسيوفنا” فبين أنها باطلة لم يقلها سلمان ولا الصحابة ،وظل آمراً بالسمع والطاعة في غير معصية الله  لمن ولاه الله الأمر في كل بلاد المسلمين، والصبرِ على جور الحكام متى وُجِد، شارحا حديث (اسمع وأطع وإن جلد ظهرك وأخذ مالك ) بمعناه الذي تُرْشد إليه اللغة وفهم السلف ، لا بمعناه الذي يتأوله عليه خوارج العصر ؛ وإنما طَلَبُ إصلاحِ الحال من الله تعالى بإصلاح النفس أولا.

وكان حفظه الله من أوائل من اشتغل بصد الحملة الصفوية الإيرانية الهادفة إلى تشييع أهل السنة أو تمييع الفروق بين السنة والشيعة ضمن برنامج إيران لتصدير الثورة الصفوية ، وكان ما قام به أحدُ أسباب الوعي الفكري في مواجهة المخطط الصفوي .

 وكان مجهوده الضخم في ذلك من أسباب ما استقر من محبته في قلوب الكثيرين ، فإنه لم يحصل على جماهيريته نتيجة فكرِ ثوري أو حِراك سياسي أو رياسة في تنظيم، كما هو شأن الكثيرين ممن حَصَّلُوا جماهيريتهم نتيجة ذلك ؛ بل هو مثل الشيخين ابن باز وابن عثيمين اللذين اجتمعت القلوب عليهما نتاج شفقتهما بالناس وإخلاصهما في نشر العلم والعقيدة الصحيحة وصرف جميع أوقاتهما لذلك وأمرِهما بالسكينة والصبر والسمع والطاعة في المنشط والمكره ، وعَرَفَ الناسُ متأخرين للأسف نتيجةَ الانحراف عن هذا المنهج النبوي .

فكانت جماهيرية الشيخ نتيجة ذلك فهو يبذل جُلَّ وقته في إعطاء الدروس وتسجيلها ونشرها، متضمنة منهج السلف في العقيدة والفقه والحديث وحقوق الحكام والمحكومين برؤية سلفية مبنية على الكتاب والسنة.

وقد زار الشيخُ في الأسبوعين الماضيين بلده الثاني وموطن شيوخه وزملائه في الطلب،ومعاهدِه التي تعلم فيها،المملكة العربية السعودية، فاستقبله من رآه من أهلها بما يليق بعلمه وفكره ، وما يليق بأدبه مع البلاد وحكامها ، حيث لم يُعهد إليه إساءة لبلادنا ولا لولاة أمرها ، في وقت كثر فيه  المتنكرون لها حتى ممن كان لها فضل عليهم ، فكم من داعية تَخَرَّجَ في جامعاتها ، واستضافته في إعلامها وفي مؤتمراتها وحملات حجها ، فلما اختلفت الدولة السعودية مع مواقف أحزابه تنكر لها وقلب لها ظهر المجن ، ولم يكن الشيخ عثمان الخميس من هؤلاء وحاشاه ، فقد عَلَّمَه منهج السلف الوفاء وحسن العهد وذكر أهل الفضل بفضلهم ،وحفظ مقام الحكام عن استباحة أعراضهم بالألسنة ، لِمَا في ذلك من التجرئة عليهم وفتح باب الفتن في ديارهم.

ومع كل ذلك فإن قِلَّة ممن لا يعرفون فضل ذوي الفضل ، ولا حق الضيف من الإكرام والتبجيل ، ممن يرتادون مواقع التواصل الاجتماعي أساءوا إليه وهو لَمَّا يزل بين أظهرنا لم يبارحنا ، فسلقوه بألسنة غلاظ حداد ، ولم ينتظروا مزايلته البلاد ، وهؤلاء نموذج نادر غير معبر عن حقائق السعوديين ، الذين يأنفون من إهانة الضيف وإن كان جانياً حاقداً ، فكيف بضيف مثل الشيخ عثمان مصلح محب.

ولم أر لهم على الشيخ ما يعيبونه به إلا أن الناس التفُّوا عليه وأحاطوا به ، وهو أمر لم يطلبه الشيخ وإنما عَبَّرَ البعضُ بذلك عن محبتهم له ، وَحَقَّاً إن مثل هذا الالتفاف مما ينبغي للعامة ولطلبة العلم أن يصونوا العلماء عنه ، لكنهم هكذا فعلوا مع الشيخ ، وهكذا كانوا ولازالوا يفعلون مع من بحبونهم .

وإن مما يُسعد العاقل أن يلتف العامة والطلاب محبةً لعالم يدعو إلى السمع والطاعة وإلى التمسك بالجماعة ويفتي وفق منهج السلف في أصول الدين وفروعه ، وقد كنا نراهم يلتفون حول دعاة الثورات والتأليب على الأمراء والدعوة إلى الفتنة الصماء ، فإذا رأيناهم يجتمعون إلى مَن شأنه شأن الشيخ عثمان فهذا دليل تعافٍ للمجتمع من فكر يُرَمِّز المؤلبين والمحرضين ، فعلام نغضب!

نعم نحن نعلم أن شاريل بينارد في تقريرها الذي قدمته لمؤسسة راند وتدعو فيه إلى أمركة المجتمعات الإسلامية ، أقول : إن هذه المرأة دعت في برنامجها ذلك إلى إسقاط الرموز والحيلولة دون ترميز العلماء والدعاة ، فإن كان هؤلاء جهلاً  يعملون وفق تقرير هذه المرأة ، فليعلموا أنها لم تدعهم إلى خير ، فإن إسقاط رمزية من يدعون لتوحيد الله وحسن عبادته وللسمع والطاعة والجماعة مسمار يُدَق في جدار الأوطان وإفراغ للساحة لدعاة الضلالة والفتنة ، أعاذنا الله منها .

مرحباً بالشيخ عثمان الخميس في بلده الثاني وأهلا ، ومرحباً وأهلاً بكل محب للسعودية داعياً لولاة أمرها ،حاثاً لشعبها على ما حثهم الله تعالى عليه حين قال : ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )

التعليقات

10 ردود على “عثمان الخميس”

  1. يقول أحمد بن مهنا الصحفي:

    الحمدلله – أن جعل في الأمة علماء صالحين على منهج خير المرسلين ، كم يحتاجهم المسلمون ، وأسأل الله أن ينفع بهم ، ويكفينا شر الضلّال والمفسدين ويديم جمعنا وأخوتنا وحبنا لولاة أمرنا علو مايخب جل وعلا ويرضاه

  2. يقول أحمد بن مهنا الصحفي:

    الحمدلله – أن جعل في الأمة علماء صالحين على منهج خير المرسلين ، كم يحتاجهم المسلمون ، وأسأل الله أن ينفع بهم ، ويكفينا شر الضلّال والمفسدين ويديم جمعنا وأخوتنا وحبنا لولاة أمرنا على مايحب جل وعلا ويرضاه

  3. يقول سعد العبيدي:

    لا فض فوك كلام مناسب في الوقت المناسب عن رجل يستحق كل تقدير واحترام
    وانت ايضا يا دكتور محمد ممن احبه الناس ويكنون له كل حب واحترام

  4. يقول وليد:

    جزاك الله خيرا شيخنا ورفع الله قدرك في الدنيا والآخرة ونفع الله بكم وبعلمكم الإسلام والمسلمين

  5. يقول صالح بن محمد الغامدي:

    جزاك الله خيراً ،
    انت والشيخ عثمان والشيخ سالم الطويل وبقية علماء السلف نحبكم في الله ونسأله تعالى أن يرزقنا وإياكم الثبات وحسن الخاتمة.

  6. يقول أبي جودامينا:

    يا سلاااام؛
    لم أرى مقالة أجمل سبكاً، ولا أصدق عاطفة من هذه ..الشيخ يستحق كل جميل، سلمت براجمك من الاوخاز أيها الكاتب النحرير، وجعلها الله في ميزان حسناتك في الذب عن عرض أخوانك،

  7. يقول عبدالعزيز الخالدي:

    أفا ياشيخ محمد فالرجل لا يمانع من الثورات والمظاهرات وغيرها كثير مع حماس واخواتها

  8. يقول مسلم غيور:

    {سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ}

    مؤخرا شوهدت مقاطع للدكتور عثمان الخميس لا تسر أي سلفي على الجادة وحولها علامات استفهام كثيرة فأسألك بالله هل ما كتبته عن حاله وشهادتك له مبني على رؤية سابقة أم شاملة لحاله حتى اللحظة أم أن وراء الأكمة ما وراءها أسأل الله أن يبصرك بالحق ولا سواه وأن يرد الشيخ عثمان لجادة الحق وأن يكفينا وإياكم شر الهوى والنكوص عن هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم إني بلغت فاشهد وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين

  9. يقول عبدالله بن علي:

    بارك الله فيك د محمد. كما عهدناك. ذو قلم سيال. وفكر ناضج وناصح. والدكتور عثمان كما تفضلت. عهدناه على منهج السلف. ناصحا ومعلما.
    نعم هكذا المسلم يقف مع أخيه المسلم في خندق واحد. ويتغاضى عن هفوة أخيه. إذا لم تكن سقطت في العقيدة أو في المنهج. فمن منا لا يخطئ.
    حيث هناك من الناس من يضخم ويتصيد الأخطاء على الأخرين. وخاصة العلماء وطلبة العلم. فأخذ له مكانا في صفوف الأعداء ضد إخوانه وإن تسمى بالغيرة على الإسلام.
    حفظ الله علمائنا وطلبة العلم وولاة أمرنا. الناصحين السائرين على منهج السلف الصالح.
    وحفظ الله بلادنا وبلاد المسلمين من شر الأشرار وكيد المنافقين ومكر الكفار الحاقدين.

  10. يقول رجب الزهراني:

    الدكتور العلامة عثمان الخميس ممن نذر نفسه للدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وزوجاته الطاهرات وكذلك ممن دافع عن حياض التوحيد فهو علم من ألعلماء البارزين في عصرنا أنا من أكثر المتابعين له وفقه الله لم أر فيه نزعة الخوارج ولانفس الأخوان فما بال البعض أثيرت حفيظته عندما عرض له الثناء على الشيخ عثمان حفظه الله ؟!
    أم أنه أراد أن يعرف لنا من هو المعرف وهو إلى الآن في عداد النكرات.
    حفظ الله ولاة أمرنا وسددهم وحفظ لنا علماءنا الأجلاء ومنهم شيخنا الفاضل عثمان الخميس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.