جديد المقالات

حرموا القهوة ثم شربوها

غرد أحدهم قائلا: “حرموا القهوة ثم شربوها، حرموا الآلة الطابعة ثم طبعوا كتبهم فيها، حرموا التصوير ثم تسابقوا لنشر صورهم، حرموا مشاهدة القنوات ثم ظهروا على شاشاتها، وكلما حرموا شيئا جديدًا لم يلبثوا أن تراجعوا عنه بحجة المصلحة” التغريدة لخصت بمهارة ما يتداوله الكثيرون ممن يحاولون هدم ثقة المجتمعات بأهل العلم الشرعي عبر تكثيف الحديث عن وقائع شبيهة بما أورده المغرد حتى يصلوا بالفرد والمجتمع إلى قناعة بعدم جدوى أن يبحث الناس فيما يحل بهم ..

المزيد

وقفات عند أزمة اختفاء الأستاذ جمال خاشقجي

الحمد لله وحده والصلاة على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه ومن نهج نهجه وبعد : فإن قصة إخفاء الأستاذ جمال خاشقجي أو اختفائه وما قيل عن مقتله أمر خطير ، وكانت طريقة الكثيرين في التعاطي معها أشد خطراً ، ولذا رأيت من الحق علي أن أكتب هذه الكلمات أسأل الله تعالى أن ينفع بها: أولاً :العجلة في الحكم على الحوادث واتخاذ وضع القاضي دون ترو أو تثبت ومع الافتقار لكل المعطيات اللازمة للحكم ..

المزيد

الحركات الإسلامية والمشروع السياسي

في العصر الحديث ومطالِعه نشأ عددٌ من الجماعات الإسلامية جعلت على رأس أهدافها: إنشاء دولة عصرية على أسس دينية. -حركة شاه ولي الله الدهلوي في الهند[١١٤٥هـ]. -الحركة السنوسية في ليبيا[١٢٥٩هـ]. -الحركة المهدية في السودان [١٢٩٨هـ] -حركة الإخوان المسلمين في مصر [١٣٤٦هـ] -جمعية العلماء في الجزائر[١٣٤٩هـ]. فأما حركة شاه ولي الله الدهلوي فتحقق على يديها العديد من النجاحات ، منها:التقدم نحو التصحيح العقدي لمسلمي الهند، وإحياء علوم الحديث ، بل نقل علم الحديث من العواصم العربية ..

المزيد

الدولة وحزامها وعصابة رأسها

لا أُخْفِي دائما على كثير ممن حولي ذلك الضيق الذي ينتابني حين أستخدم مصطلح[الإسلاميين] للإشارة إلى النخب السعودية العلمية والفكرية والأدبية ممن يتبنون مشروع الحل الإسلامي ويتميزون به عن القوميين والليبراليين والعلمانيين واليساريين وغيرهم ؛ وسبب الضيق:أن هذا المشروع هو الذي قامت عليه الدولة السعودية وسَخَّرَ الله لها أبناء هذه الجزيرة فانقادوا لسلطانها من أجله، وعليه نظامُها الأساسي للحكم ،ويعلنه حُكامها وأمراؤها ووزراؤها في كل محفل رسمي وخاص ، وتتأسس على هذه العقيدة معظم مشاريعها ..

المزيد

مداخلة مكتوبة حول علاقة الإخوان بإيران

مداخلة مكتوبة  حول علاقة الإخوان بإيران هذه مداخلة مختصرة لموضوع كبير ،نشرها الدكتور عبد العزيز قاسم في مجموعته البريدية [ليست نشطة حاليا] تحت عنوان: علاقة الإخوان بإيران ليس كما توهم الدكتور النفيسي؛ وكان ذلك في جمادى الأولى من عام ١٤٣٤ هـ. كان المقام مقام اختصار لا تفصيل، لذلك لم أُشر إلى الكثير من المعلومات التي سيستغرب بعض القراء غيابها هنا. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في برنامج حراك الذي خصصه مقدمه الصديق عبدالعزيز قاسم عن ..

المزيد