جديد المقالات

السلفية والديكارتية

لم يكن فضل الدعوة السلفية على الجزيرة العربية وحسب حينما كان العاملَ الأقوى في توحيدها لثلاث مرات متواليات ليس لهن نظير في تاريخ الجزيرة المكتوب سوى عصر النبي صلى الله عليه وسلم وعصر خلفائه الراشدين وإلى حد كبير عصر بني أمية . أقول ليس فضل هذه الدعوة مقتصراً على الجزيرة العربية بل كانت صاحبة فضل عظيم على كثير من الدول الإسلامية حيث أيقضت روح الثورة على المحتل ، ففي الهند مثلا لم تعرف الثورة لدى ..

المزيد

تغريدات ماذا يريدون من السلفي أن يكون ..؟!

١-فيما يلي أتحدث عن أفكار ثمانية لو انتهجتها #السلفية المعاصرة لما أغضبت أحداً ولَمَا أثارت حفيظة أحد وقول السلفيين بخلافها هو ما يثير عليهم كل هذا الهجوم من مختلف الجبهات ٢-عليهم أولا: الإفتاء بجواز الاستغاثة بعباد الله من الأحياء أو الأموات وطلبهم ما لا يطلب إلا من الله تعالى ككشف الضر وشفاء المرض وجلب الرزق وإعطاء الولد بحجة أن هؤلاء مقربين من الله تعالى ويمكنهم الشفاعة عنده ولهم تواصل مباشر معه تعالى وهم أموات أو ..

المزيد

عود على بدء في السياق التاريخي لاضطهاد منهج السلف

أن تقوم جامعة ما برد رسالة علمية لضعف الكفاءة البحثية فيها أمر صحي يؤكد على قوة الجامعة ورضوخ الرسائل العلمية فيها للميزان العلمي والمنهجي وليس للمجاملة أو لأي اعتبار آخر ، وكذلك أن تقوم جامعة رمز للعلوم الدينية برد رسالة جامعية لمنافاتها لأصول الدين ومبادئه وقطعيات الكتاب والسنة ومصادر تلقي الأمة، فهذا أمر مُشَرِّف أيضا ؛ لكنَّ رد رسالة في تفسير القرآن لأن الباحث سار على منهج السلف في فهم الآيات المتضمنة لأسماء الله وصفاته، ..

المزيد

وعاظ السلاطين والحضارة الإسلامية

أحياناً يستطيع المبطلون تشويه المصطلحات الجميلة عمداً أو جهلاً لتُتَّخذ من بعدهم سلاحاً تُشَوَّه به كثير من المبادئ أوالحضارات أوالأشخاص ، كما هو الحال مع مصطلح”وعاظ السلاطين” فالمدلول اللغوي لهذا التركيب يقع على فئة من الناس بلغوا من العلم والخير والشجاعة والحكمة أن يأخذوا على عاتقهم مسؤولية تذكير الحكام بما عليهم تجاه ربهم وتجاه ما ولاهم الله عليه ومن ولاهم الله عليهم عبر أسلوب الموعظة الحسنة التي تلتزم عدم المجاهرة المفضية إلى التحريض ، وهي ..

المزيد

٩٠تغريدة عن الجماعة والدولة والأمة

٩٠تغريدة عن الجماعة والدولة والأمة https://twitter.com/mohamadalsaidi1/status/1060630473850937347?s=21 ١يقول بعضهم ⁧#آل_سعود⁩ ليسو الوطن ، يجب التفريق بين القيادة والوطن ، الوطن ليس شخصاً أو أسرة. كلمات يقولها المغرضون لتبرير إيغار الصدور على القيادة مع الإبقاء على شعار الوطنية يتخذونه مدخلاً لبث الشقاق وتكوين التصدع تمهيداً للفتنة التي لا تبقي حاكما ولا وطنا ولا مواطنا. ٢يخبر نبيناﷺ أنه(لا يأتي على الناس زمان إلا والذي بعده شر منه)فنحن اليوم في بلادنا السعودية في نُهزة منحنا الله إياها لحكمة منه ..

المزيد